نظام الفرامل بالسيارة
• نظرية عمل الفرامل
• وظيفة الفرامل بالسيارة
• مكونات النظام
• أنواع فرامل السيارة
• أجزاء نظام الفرامل
• مشاكل نظام الفرامل
• التحكم في النظام
نظرية عمل الفرامل
• لإيقاف السيارة يجب التخلص من طاقة الحركة (الكتلة × مربع السرعة)………
• ولكن (الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم) ! ؟
• الحل: تحويل طاقة الحركة إلى شكل أخر من أشكل الطاقة, وبذلك تصبح السيارة بدون طاقة حركة.
• أ- تحويل طاقة الحركة إلى طاقة حرارية (عن طريق الاحتكاك في العجلات)
• ب- تحويل طاقة الحركة إلى طاقة كهربائية (عن طريق الشاحن للبطاريات)
كيفية عمل الفرامل ؟
المطلوب تأثير القوة من داخل السيارة !
المطلوب توقيف السيارة عن طريق دعسة القدم: 500 نيوتن (50 كجم) !
إذا …… كيف تقف السيارة ؟
وظيفة الفرامل بالسيارة
• تقليل سرعة السيارة وإيقافها
• المحافظة على سرعة السيارة ثابتة أثناء نزول منحدر
• تثبيت السيارة عند توقفها
• منع انزلاق العجلات عند بداية الحركة (TCS or ASR)
• المحافظة على اتزان المركبة (ESP)
• شحن البطارية
أنواع الفرامل بالسيارة
فرامل الخدمة Service Brakes
• تعمل أثناء سير المركبة
• تفعل عن طريق دعسة الفرامل
• وظيفتها: تقليل سرعة السيارة وإيقافها
فرامل التثبيت Parking Brakes
• تعمل أثناء توقف المركبة
• تفعل عن طريق رافعة الفرامل
• وظيفتها: تثبيت السيارة عند توقفها
مكونات نظام الفرامل
(فرامل الخدمة)
• وسيلة تأثير القوة (دعسة الفرامل, المؤازر/ الباكم)
• وسيلة نقل القوة للعجلات (النظام الهيدروليكي للفرامل)
• تحويل القوة المنقولة إلى قوة احتكاك (فرامل العجل)
(فرامل التثبيت)
• وسيلة تأثير القوة (الرافعة (رافعة اليد/ القدم, القفل)
• وسيلة نقل القوة للعجلات الخلفية (نظام ميكانيكي)
• عمل قوة احتكاك (فرامل العجل)
أنواع الفرامل
• فرامل (خدمة / تثبيت)
• فرامل (هيدروليكية / هوائية)
• فرامل (أسطوانية / قرصية)
• فرامل (بدون نظام منع غلق العجلات / مع نظام منع غلق العجلات)
أجزاء نظام الفرامل الهيدروليكية
1- البدال (الدعسة)
2- المؤازر
3- الأسطوانة الرئيسية
4- أنابيب العجل
5- ليات الفرامل
6- صمامات التحكم في الضغط
7- بدال فرامل التثبيت
8- وصلات فرامل التثبيت
9- فرامل العجل (القرصية)
10- فرامل العجل (الاسطوانية)
بدال الفرامل (الدعسة)
يقوم البدال:
• بنقل قوة الفرملة
• تكبير قوة الفرملة (تكبير ميكانيكي)
• تشغيل مفتاح لمبة التحذير الخلفي
المؤازر
يقوم المؤزار:
• بنقل القوة من ذراع البدال للاسطوانة الرئيسية
• تكبير القوة المنقولة
1- مؤازر التخلخل
2- مؤازر الهيدرو
3- مؤازر البور ماستر
الدائرة الهيدروليكية للفرامل
تقوم الدائرة الهيدروليكية:
• تحويل القوة إلى ضغط (الاسطوانة الرئيسية)
• نقل الحركة من البدال والمؤازر لفرامل العجل (سائل الفرامل)
• توصيل الضغط لفرامل العجل (سائل الفرامل)
• تحويل الضغط إلى قوة (اسطوانات العجل)
• تكبير القوة (التكبير الهيدورليكي)
أجزاء الدائرة الهيدروليكية
تتكون الدائرة الهيدروليكية من:
• الاسطوانة الرئيسية
• سائل الفرامل
• انابيب وليات الفرامل
• صمامات التحكم في الضغط
• اسطوانات العجل
• مسامير نزف الهواء
• الوحدة التحكم الهيدروليكية (ABS)
الدائرة المزدوجة للفرامل
الغرض من وجود الدائرة المزدوجة:
زيادة الأمان للسيارة ففي حالة عطل
أحدى الدائرتين تعمل الدائرة الثانية
(كل دائرة منفصلة عن الدائرة الأخرى)
• تستخدم دائرتي (أمامي- خلفي) (I) مع سيارات الجر الخلفي.
• تستخدم دائرتي (القطرية)(x) مع سيارات الجر الأمامي.
سائل الفرامل
خواص سائل الفرامل:
• نقطة غليان مرتفعة
• نقطة تجمد منخفضة
• لا يتفاعل مع الأجزاء المطاطية
• لا يؤدي إلى صدأ الأجزاء المعدنية
• له انسيابية عالية
• له خاصية الاستقرار الكيميائي
• له القدرة على التزييت
فرامل العجل
تقوم فرامل العجل:
• تحويل ضغط سائل الفرامل إلى قوة عمودية على البطانات
• تحويل القوة العمودية على البطانات إلى قوة احتكاك
• التخلص من الحرارة المتولدة
• ضبط خلوص الفرامل
فرامل: اسطوانية – قرصية
اجزاء فرامل العجل
تتكون فرامل العجل من:
• الجزء الدوار (القرص, الدارة)
• الجزء الثابت (السرج, الأحذية)
• بطانات الاحتكاك (الفحمات, الأقمشة)
• وسيلة ضبط خلوص البطانات
• وسيلة تشغيل فرامل التثبيت (العجل الخلفي)
فرامل التثبيت
تقوم فرامل التثبيت:
• تثبيت السيارة عند توقفها
• تستخدم في حالة الطوارئ
فرامل تثبيت (تفعيل باليد/ بالقدم)
مشاكل نظام الفرامل
• البدال (مسافات ضبط البدال, ضبط مفتاح لمبة التحذير الخلفية)
• المؤازر (تسرب التخلخل/ الضغط)
• الدائرة الهيدروليكية (تسريب خارجي/ داخلي, دخول هواء للدائرة, تلوث سائل الفرامل)
• فرامل العجل (تلوث البطانة, تأكل البطانة, زيادة الخلوص, سخونة البطانات)
• أداء الفرامل (اضمحلال الفرامل, غلق العجلات)
غلق العجلات
أسباب غلق العجلات
قوة الفرامل < قوة التلاصق بين الإطار والطريق < الوزن على العجلة × معامل التلاصق
• عند الدعس بقوة على دعسة الفرامل (حالة الطوارئ)
• عندما تقل الوزن على العجلات (انتقال الوزن عند الفرملة)
• عندما يقل معامل التلاصق (وجود زيت على الطريق)
غلق العجلات
طرق منع غلق العجلات
• تصميم الفرامل حسب الأوزان على المحاور
• وضع صمامات للتحكم في ضغط خط الفرامل (صمام المعايرة للعجل الأمامي, صمام التناسب للعجل الخلفي)
• إضافة نظام منع غلق العجلات ABS لنظام الفرامل
نظام منع غلق العجلات
يقوم نظام منع غلق العجلات:
• مراقبة حالة حدوث غلق العجلات (حساسات العجل)
• تخفيف/ رفع الضغط على العجلة التي يحتمل غلقها (الوحدة الهيدروليكية)
• تكرار تخفيف/رفع/ إعادة الضغط اكثر من 20 مرة/ ثانية حتى نهاية الغلق
• الكشف عن حالة عمل النظام (الوحدة الاليكترونية)
• فصل النظام وتحذير السائق من عدم عمل النظام (لمبة تحذير)
أداء الفرامل
قوة الفرملة:
قوة الدعسة
= قوة الدعسة × التكبير الميكانيكي للبدال
= قوة ذراع الدفع × خاصة المؤازر
= قوة الاسطوانة الرئيسية × التكبير الهيدروليكي
= قوة اسطوانة العجل × معامل الاحتكاك
= قوة الاحتكاك × (قطر الاحتكاك ÷ قطر العجلة) × عدد العجلات
= قوة الفرملة للسيارة
زمن ومسافة التوقف
يقسم زمن التوقف إلى:
• زمن رد الفعل
• زمن تحميل الفرامل
• زمن الفرملة
وعليه تتحدد مسافة التوقف:
• مسافة رد الفعل
• مسافة تحميل الفرامل
• مسافة الفرملة
اضمحلال الفرامل
تتسبب الحرارة في انخفاض قيمة معامل الاحتكاك بين البطانة والجزء الدوار.
تزيد حرارة الفرامل نتيجة:
• استخدام قاسي للفرامل(السرعات العالية, حمولة زائدة للسيارة, تباطئ سريع)
• استخدام الفرامل بشكل مستمر (هبوط منحدر, تحميل فرامل اليد)
• تبريد سيئ للفرامل أو عطل بالفرامل
الانظمة الحديثة بنظام الفرامل
• نظام منع غلق العجلات (ABS) Anti Brake System
• نظام منع الانزلاق (TCS) Traction Control System
• نظام اتزان المركبة (ESP) Electronic Stability Program
• نظام الاستفادة من طاقة الفرامل لشحن البطارية
• نظام تعضيد الفرامل Brake Assist (BA)
• الفرامل الكهرو-هيدروليكية (EHB) Electro Hydraulic Brake
• الفرامل الكهرو- ميكانيكية (EMB) Electro Mechanical Brake
• فرامل التثبيت الكهربائية (EPB) Electric Parking Brake
منقول للافادة