الصيانة التي تجرى على المخرطة
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى

شاطر
 

 الصيانة التي تجرى على المخرطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 18996
التقييم : 35494
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

الصيانة التي تجرى على المخرطة Empty
مُساهمةموضوع: الصيانة التي تجرى على المخرطة   الصيانة التي تجرى على المخرطة Emptyالأحد 07 أبريل 2013, 10:36 pm

س1 : ما هي أنواع الصيانة التي تجرى على المخرطة وما هي متطلبات كل نوع؟
*  الصيانة المخططة:
1.  التفتيش:
-   التفتيش الخارجي.
-   اختبار ثبات الرباط.
-   فتح أبواب المخرطة والقيام بالتفتيش.
-   أخذ الخلوص فى الراسمة عن طريق الخوابير المسلوبة.
2.  الصيانة البسيطة:
-   اختبار الخلوص بين الأعمدة والجلب.
-   ضبط الفرملة.
-   ربط أجزاء حامل القلم.
-   إزالة النتوءات –الرايش- الصدأ من أسطح الفرش.
-   إصلاح أبواب وحواجز الحماية.
-   ضبط خلوص العربة.
-   اختبار دقة الماكينة.
*  الصيانة المتوسطة(تجهيز الرسومات بالأجزاء التي نقوم بفكها):
-   إجراء اختبار دقة المخرطة.
-   تحديد أماكن التآكل والتلف.
-   فك أجزاء الماكينة التي تحتاج إلى صيانة.
-   اختبار تثبيت عمود القالب.
-   استبدال الجلب المتآكلة .
-   استبدال تيل الفرامل.
-   استبدال المسامير المتآكلة.
-   ضبط خلوص عود القلاووظ.
-   إصلاح نظام التبريد.


س2 : كيف يمكن أصلاح ترس بالمخرطة يكون به كسر ؟

1.  يتم معالجة الترس بتخميره لفك الصلادة الموجودة فيه وذلك بتسخينه حتى يصل إلى درجة البياض ثم يدفن في رمل الكور ويترك حتى يبرد تماما بمعزل عن الهواء.
2.  يتم معالجة مكان الأسنان المكسورة وذلك بتسويتها ثم إحداث عدة ثقوب غير نافذة حتى تكون بمثابة خوابير تثبيت للمادة التي يتم لحامها مثل النحاس وهناك طريقة أخرى حيث يتم قلوظة هذه الثقوب وربط خوابير مقلوظة بها .
3.  يتم اللحام بالأكس أسيتيلين وذلك للحام النحاس وملئ مكان الكسور إلى مستوى أعلى من الأسنان الأخرى بقليل أما في حالة اللحام بسلك الحديد في الترس الصلب يتم استخدام القوس الكهربي.
4.  يتم تركيب الترس على شاقة مناسبة وخرط القطر الخارجي وذلك لتسوية مكان اللحام.
5.  بمعلومية القطر الخارجي والمديول و بمعلومية عدد الأسنان يتم تحديد رقم السكينة وفى حالة الجريدة المسننة يتم التفريز بسكينة رقم(8).
6.  يربط الترس على جهاز التقسيم والغراب المتحرك ثم يتم تحريك السكينة بعد ربطها على السنة التي تسبق الكسر ثم يتم اخذ العمق اللازم وضبط وضع جهاز التقسيم .
7.  يتم فتح الأسنان التي تم لحامها مكان الأسنان المكسورة .
8.  وبعد ذلك يعاد معالجة الترس لإعادة تقسيته وذلك بالنسبة للمعادن الناشفة وذلك بتسخين الترس حتى يصل إلى درجة البياض ثم يتم التبريد المفاجئ في الماء أو الزيت أو في محلول ملحي (البطاس) ويتم مراقبته حتى يصل لون الترس إلى لون جناح الدبور ثم يلقى في السائل ويترك حتى يبرد .
ــــــــــــــــــــــــــــ
س3 : ما هي خواص الزيوت والشحومات وأنواعها وسوائل التبريد ألمستعمله في المخرطة وما هي الأجزاء التي يمكن تزيتها والتي يمكن تشحيمها؟
1-الخواص:
1-أن يتحمل درجات الحرارة العالية
2-إن يكون قابل للانضغاط
3-اللزوجة
4-إن يكون قابل للانسياب
1-كلما كان الحمل ثابت يكون التزييت عن طريق التشحيم .وكلما كان الجزء المراد تزيته مفتوح نستخدم شحم .إما إذا كان الحمل متغير نستخدم الزيت وكلما كان الجزء المراد تزيته مغلق نستخدم الزيت.
ـــــــــــــــــــــــ
س4 : ما هي مصادر الاهتزازات في المخرطة وكيفية علاجها؟
-يتم الكشف عن الاهتزازات عن طريق سرعة المخرطة وتكون أعلى سرعة لاكتشاف الاهتزاز في حالة المسافة الكبيرة بين محاور تعشيق التروس :
مصادر الاهتزازات في المخرطة:
-   عيب في تثبيت المخرطة.
-   التعشيق الخاطئ للتروس.
-   التغذية العالية.
-   تآكل جلب عمود القلب.
-   عدم التثبيت الجيد لقلم القطع.
-   وجود خلوص كبير في العربة .
-   وجود انثناء عمود القلب.
*  ويتم معالجة ذلك عن طريق:
-   ضبط المخرطة وربط مسامير التثبيت.
-   مراجعة تعشيق التروس.
-   استخدام التغذية المناسبة.
-   تغير الجلب المتآكلة.
-   التثبيت الجيد لقلم القطع.
-   ضبط خلوص العربة.
-   استعدال مود القلب في حلة انثناؤه.

س5 : وجد أثناء تشغيل المخرطة ان عملية التغذية غير منتظمة بين اسباب ذلك وكيف يمكن علاجها؟
الاسباب:
1.  -حدوث ميل فى المخرطة.
-العلاج:جعل المخرطة فى وضع أفقى تماما.
2.  حدوث تأكل فى عمود قلاوظ الميكروميتر.
-تغيير عمود القلاوظ.
3.  اختفاء تدريج الميكروميتر.
-عمل تدريج من جديد.
4.  عدم إنضباط المحاور الرئيسية للمخرطة.
ـــــــــــــــــــــــــــ
س6 : كيف يمكن ضبط المحاور الرئيسية لمخرطة وها هي العيوب التي تظهر في العمود الرئيسي للمخرطة وكيف يمكن علاجها؟
*  المخرطة لها محوران الزاوية بينهما (90 درجة) وهما المحور الطولي والمحور العرضي.
•  المحور الطولي:يتم ضبط محور الغراب على محور الظرف عن طريق ترحيل الغراب إلى أن يصل إلى إلى نفس محور الظرف
وذلك باستخدام عمود اختبار(ترامسيون) مرفق مع المخرطة ويتم تشغيل المخرطة بسرعة 125م/ث ويتم تقسيم  هذه القطعة كلها إلى 5 أجزاء متساوية ويتم قياس القطر فى كل جزء ومقارنتة بباقى الاجزاء.
•  المحور العرضي: يتم ضبط الراسمة وهى التي تتحرك على المحور العرضي ومثبته على العربة بواسطة تدريج الزوايا.

س7 : ما هي الأعطال التي تظهر في موتور الإدارة الرئيسي ؟
1.  عدم نقل القدرة المطلوبة وذلك لارتخاء سيور نقل الحركة.
-العلاج: شد السيور
2.  تآكل الطارات : العلاج:تغير الطارات
3.  تآكل خوابير الطارات .
-العلاج:تغير الخوابير
4.  عدم انتظام الدوران نتيجة لوجود تآكل في عمود نقل الحركة.
5.  -العلاج:لحام العمود مرة أخرى وخرطة على القطر المطلوب.
6.  احتراق الملفات الداخلية لزيادة الحمل على الموتور.
-العلاج:لف الملفات من جديد.
ـــــــــــــــــ
س8 : مــا ها مصادر ظهور أصوات من المخرطة و كيف يمكن علاجها:-
1-زيادة الخلوصات بين الأجزاء المزدوجة
-العلاج:تقليل الخلوصات بين الأجزاء المزدوجة
2-انخفاض مستوى الزيت
-العلاج:رفع منسوب الزيت إلى الحد المناسب واستبدال الزيوت التالفة بأخرى جديدة.
3- اهتزازات زائدة تسبب فك بعض المسامير الرابطة
- العلاج: يتم ضبط الماكينة وتثبت جيدا بربط المسامير و الصواميل بطريقة جيدة واستبدال التالف منها
4- تلف بعض الأجزاء مثل البلي أو الجلب أو تآكل التيل الإحتكاكي
- العلاج: يتم استبدال البلي التالف وتغير الجلب التالفة واستبدال التيل الإحتكاكي .
ــــــــــــــــــــــــــ
س9 : تم توصيل التيار الكهربى للمخرطة ولم تعمل.
بين الخطوات الرئيسية التى يمكن من خلالها إكتشاف العطل؟
1-الكشف عن السكينة الرئيسية.
2-الكشف عن مفتاح التوصيل للماكينة.
3-الكشف عن التوصيلات الكهربية المتعلقة بالماكينة.

رابط تنزيل ملف عن الصيانة التي تجرى على المخرطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محمد أحمد
مهندس فعال جدا جدا
مهندس فعال جدا جدا
محمد محمد أحمد

عدد المساهمات : 654
التقييم : 694
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 32
الدولة : EGYPT
العمل : Student
الجامعة : Menoufia

الصيانة التي تجرى على المخرطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيانة التي تجرى على المخرطة   الصيانة التي تجرى على المخرطة Emptyالأربعاء 24 يوليو 2013, 11:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 18996
التقييم : 35494
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

الصيانة التي تجرى على المخرطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيانة التي تجرى على المخرطة   الصيانة التي تجرى على المخرطة Emptyالخميس 25 يوليو 2013, 11:23 am

محمد محمد أحمد كتب:
جزاك الله خيرا

جزانا الله وإياك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمدالسوداني
مهندس تحت الاختبار
مهندس تحت الاختبار
ابومحمدالسوداني

عدد المساهمات : 25
التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 24/01/2014
العمر : 49
الدولة : السودان
العمل : معلم
الجامعة : السودان

الصيانة التي تجرى على المخرطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيانة التي تجرى على المخرطة   الصيانة التي تجرى على المخرطة Emptyالجمعة 14 فبراير 2014, 7:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 18996
التقييم : 35494
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

الصيانة التي تجرى على المخرطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيانة التي تجرى على المخرطة   الصيانة التي تجرى على المخرطة Emptyالجمعة 14 فبراير 2014, 11:55 am

ابومحمدالسوداني كتب:
جزاك الله خيرا



جزانا الله وإياك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيانة التي تجرى على المخرطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح المخرطة وبالتفصيل
» مجموعة أسئلة و اجابتها عن المخرطة
» مجموعة دروس فيديو عن المخرطة الــ CNC
» مجموعة أسئلة و اجابتها عن المخرطة مدعمة بالصور
» كتيب خراطة السلبة على المخرطة للدكتور أحمد زكى حلمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات الهندسية :: منتدى المقالات والمواضيع الهندسية-
انتقل الى: