abo-alaa مهندس تحت الاختبار
عدد المساهمات : 5 التقييم : 7 تاريخ التسجيل : 10/09/2014 العمر : 44 الدولة : السعودية العمل : مبرمج حاسب الي الجامعة : حلب
| موضوع: استفسار فى الهندسة الكهربية بخصوص بطاريات وشواحن الجوالات الأربعاء 10 سبتمبر 2014, 10:06 am | |
|
أرجو من أهل العلم والخبرة الإفادة في هذا الموضوع
عندي نوعين من شواحن الجوالات الأول يشحن بطارية الجوال في 6 ساعات وتكفيني البطارية يوم كامل والشاحن الثاني يشحن جوالي ب ساعة واحدة ولكن لايكفيني شحن الجوال سوى اربع ساعات ما السبب في هذا الفرق علماً انه في الحالتين تمتلئ البطارية بشكل كامل أحد الأخوة قال لي أنه عند شحن جوالك بسرعة تمتلء البطارية فراغات شحن وهمي ( هل هناك تفسير علمي للموضوع )
|
|
abo-alaa مهندس تحت الاختبار
عدد المساهمات : 5 التقييم : 7 تاريخ التسجيل : 10/09/2014 العمر : 44 الدولة : السعودية العمل : مبرمج حاسب الي الجامعة : حلب
| موضوع: رد: استفسار فى الهندسة الكهربية بخصوص بطاريات وشواحن الجوالات الخميس 11 سبتمبر 2014, 7:40 am | |
|
فين المهندسين محتاجين خبراتكم ارجو الرد بما لديكم |
|
Admin مدير المنتدى
عدد المساهمات : 18996 التقييم : 35494 تاريخ التسجيل : 01/07/2009 الدولة : مصر العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
| موضوع: رد: استفسار فى الهندسة الكهربية بخصوص بطاريات وشواحن الجوالات الخميس 11 سبتمبر 2014, 6:11 pm | |
|
لقد بحثت ووجدت هذة المعلومات ولم اتأكد من مصداقيتها بحكم انه ليس تخصصى
البطاريات تتوفر البطاريات بعدة قياسات تجارية : AAA – AA – C – D – CR123 –9v لايجوز بأي حال شحن البطارية الغير قابلة للشحن . تحتوي البطارية على مواد سامة لذلك يجب التخلص منها فور انتهاء مفعولها . البطاريات القابلة للشحن : تتوفر بنفس القياسات السابقة بالإضافة إلى البطاريات الرصاصية . وتتوفر بشكل أساسي بخلايا 1.2 فولت ( بدلا من 1.5 فولت ) . البطاريات الرصاصية تتوفر بخلايا 2 فولت للخلية الواحدة ويمكن شحنها حتى 2.46 فولت لكل خلية . ويمكن تفريغها حتى 1.75 فولت لكل خلية . أما البطاريات الصغيرة الحجم والخاصة بالأجهزة الإلكترونية فيوجد منها الأنواع : NiCd/NiMH 1.2v/Cell(20mv max) ; Li –ion 3.6V/Cell (4.1vmax) NiCd/ NiMH( 0.85v min- 1C Charg ) ;Li –ion (2.5v min- 1 C ) ,,,
سعة البطارية : سعة البطارية تقاس بالأمبير الساعي وهو عدد الأمبيرات التي يمكن ىاسجرارها من البطارية في ساعة واحدة . إذا كان لدينا بطارية 10 أمبير ساعي واستجر جهاز إلكتروني منها 1 أمبير فقط , فيمكن استخدام هذه البطارية لمدة عشرة ساعات . شحن البطاريات : تشحن البطارية بطريقة الشحن السريع أو الشحن البطيء . في الشحن البطيء وهو المفضل يمكن شحن البطارية بتيار يصل إلى 0.1 من سعتها الكلية . في الشحن السريع يمكن شحن البطاريات بتيار يصل إلى قيمة تيار سعة البطارية , ماعدا البطاريات الرصاصية , فيمكن شحنها بتيار يصل إلى قيمة 0.4 من تيار سعة البطارية , وذلك كحد أعظمي .
الشحن الزائد : قد يسبب تعطل البطارية , وقد يؤدي إلى انفجار البطارية أثناء الشحن .
تشحن البطارية في العادة من منبع جهد أكبر من جهدها الإسمي , ولتجنب مرور تيار كبير في البطارية عند بدء الشحن توصل معها مقاومة تسلسلية , تحسب من قانون اوم , على أساس فرق الجهد بين منبع الشحن , وجهد البطارية , مقسوما على تيار الشحن المطلوب .
عند عمل البطارية مع وجود تيار كهربائي بنفس الوقت تعزل في العادة بواسطة ديود .
لحساب زمن استثمار البطارية في الأجهزة الرافعة للجهد , أجهزة التغذية الإحتياطية مثلا , يتم في العادة حساب استطاعة المنبع , ونفترض أن البطارية ستقدم نفس اللإستطاعة للجهاز , بقسمة الإستطاعة على جهد البطارية ( تطبيق قانون الإستطاعة ) , نحصل على قيمة التيار المقدم من قبل البطارية , وبقسمة قيمة سعة البطارية على هذا التيار نحصل على الزمن الذي يمكن أن تمد البطارية الجهاز خلاله بتيار العمل اللازم .
إن التفريغ السريع يقصر من عمر البطارية , وكذلك الشحن السريع .
يفضل دوما شحن البطارية من منبع تيار ثابت بدلا من شحنها من منبع جهد ثابت . أثر الذاكرة : Memory Effect
يلاحظ أثر الذاكرة في البطاريات , وذلك عند إعادة شحن البطارية قبل أن تفرغ كامل شحنتها , حيث أن البطارية في هذه الحالة ( تتذكر ) قيمة الشحنة الأخيرة التي تم شحنها بها , وتشحن دوما بقيمة هذه الشحنة , بدلا من أن تشحن بقيمة الشحنة الكاملة المطابقة لتيارها الإسمي .
لتجاوز هذه المشكلة نقوم في العادة بتفريغ البطارية قبل إعادة شحنها , وذلك للتأكد أنها ستشحن إلى كامل شحنتها , لذلك تجهز الشواحن الحديثة بآلية التفريغ للبطارية مع آلية الشحن . بعض الشواحن تفرغ البطارية أثناء عملية الشحن ( تيار التفريغ في العادة أقل من تيار الشحن ) , فبهذه الطريقة تتركز الشحنات على ألواح البطارية بشكل أفضل .
في العادة كل البطاريات تشحن لعدد محدود من المرات , قد تصل إلى 1000 عملية شحن لبعض الأنواع .
البطاريات الرصاصية تتوفر بنوع مغلق ( لايحتاج إلى الصيانة ) ونوع يحتاج إلى إضافة الماء المقطر , وهذا النوع الأخير يجب مراقبته باستمرار , وتفقد مستوى الماء فيه .
عند التعامل مع البطارية الرصاصية انتبه إلى تأكسد المآخذ , لأن هذا عند حدوثه سيسبب هبوط الجهد .
عند شحن البطارية : انتبه إلى حرارة البطارية لأن تيار الشحن المرتفع قد يسبب ارتفاع زائد في الحرارة , ومن ثم تعطل البطارية .
|
|
abo-alaa مهندس تحت الاختبار
عدد المساهمات : 5 التقييم : 7 تاريخ التسجيل : 10/09/2014 العمر : 44 الدولة : السعودية العمل : مبرمج حاسب الي الجامعة : حلب
| موضوع: رد: استفسار فى الهندسة الكهربية بخصوص بطاريات وشواحن الجوالات الخميس 11 سبتمبر 2014, 10:43 pm | |
|
شكرا لجهودك ماشاء الله معلومات مفيدة لكن ممكن ان يقوم احد المختصين في هذا التخصص بتحليل مامعنى تشحن البطارية بطريقة الشحن السريع أو الشحن البطيء . في الشحن البطيء وهو المفضل يمكن شحن البطارية بتيار يصل إلى 0.1 من سعتها الكلية . في الشحن السريع يمكن شحن البطاريات بتيار يصل إلى قيمة تيار سعة البطارية , ماعدا البطاريات الرصاصية , فيمكن شحنها بتيار يصل إلى قيمة 0.4 من تيار سعة البطارية , وذلك كحد أعظمي . |
|
abo-alaa مهندس تحت الاختبار
عدد المساهمات : 5 التقييم : 7 تاريخ التسجيل : 10/09/2014 العمر : 44 الدولة : السعودية العمل : مبرمج حاسب الي الجامعة : حلب
| موضوع: رد: استفسار فى الهندسة الكهربية بخصوص بطاريات وشواحن الجوالات الأحد 14 سبتمبر 2014, 8:12 am | |
|
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ارجو من لديه الخبرة تحليل آلية عمل بطاريات الليثيوم |
|