دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا وسهلاً بك زائرنا الكريم
نتمنى أن تقضوا معنا أفضل الأوقات
وتسعدونا بالأراء والمساهمات
إذا كنت أحد أعضائنا يرجى تسجيل الدخول
أو وإذا كانت هذة زيارتك الأولى للمنتدى فنتشرف بإنضمامك لأسرتنا
وهذا شرح لطريقة التسجيل فى المنتدى بالفيديو :
http://www.eng2010.yoo7.com/t5785-topic
وشرح لطريقة التنزيل من المنتدى بالفيديو:
http://www.eng2010.yoo7.com/t2065-topic
إذا واجهتك مشاكل فى التسجيل أو تفعيل حسابك
وإذا نسيت بيانات الدخول للمنتدى
يرجى مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى :

Deabs2010@yahoo.com


-----------------------------------
-Warning-

This website uses cookies
We inform you that this site uses own, technical and third parties cookies to make sure our web page is user-friendly and to guarantee a high functionality of the webpage.
By continuing to browse this website, you declare to accept the use of cookies.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولحملة فيد واستفيدجروب المنتدى

شاطر
 

 دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 18994
التقييم : 35488
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الدولة : مصر
العمل : مدير منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى

دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide Empty
مُساهمةموضوع: دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide   دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide Emptyالإثنين 04 يوليو 2022, 1:03 am

أخواني في الله
أحضرت لكم كتاب
دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide
Eng./ Ahmed Abd El monsif
Writer: Youssef Khaled Kamal

دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide D_a_m_15
و المحتوى كما يلي :


1 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
دليل الهندس اليكانيكي
Mechanical
engineer’s guide
Published in
2021
Author: Eng./ Ahmed Abd El monsif
Writer: Youssef Khaled Kamal2 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
مقدمة:
يستعرض هذا الدليل اهم المعدات والاساسيات في قسم الهندسة الميكانيكية التي يجب علي اي مهندس
ميكانيكي الالمام بها.
تمت كتابة هذه الملاحظات وطرق الصيانة والتركيبات لبعض المعدات المهمة في تخصص الميكانيكا لتكون
مرجع أساس لاي مهندس.
وفي البداية يجب ان نضع تعريفا و شرح مختصر لمفهوم قسم الميكانيكا – Engineering Mechanical
الهندسة الميكانيكية:
التخصص الذي يهتم بتحليل، وتصميم، وتطوير الأنظمة، والعمليات الميكانيكية والحرارية للحصول على أفضل النتائج وأعلى كفاءة بأقل التكاليف
وأقل تأثير ممكن أن يحدث على البيئة. تشمل هذه العمليات أنظمة التكييف، وأنظمة التدفئة، والأنظمة الإنشائية، وأنظمة الطاقة، والأنظمة الصحية،
والتصنيع، ونقل الحركة، والتح ُّكم. كما تهتم هندسة الميكانيكا بجميع أشكال الطاقة وأنواعها، وذلك لأنَّها تر ِّكز على القوى، والطاقة، والحركة بشكل
جوهري. ومن الجدير بالذكر أ َّن الطاقة تعَد من الأمور التي ترتبط بأمور الحياة كافة مثل الآلات، وحركة الطيران، والنقل، والصناعة.
بدأت الهندسة الميكانيكية بالظهور حين َو َض َع نيوتن أهم قوانين الفيزياء الأساسية التي أسفرت عن ظهور علم الميكانيكا. وتط َّور علم الميكانيكا
كثيرا تزامنا مع التطور العالمي، والثورة الصناعية.
السمات الشخصية لر َّواد تخصص الهندسة الميكانيكية:
لا بد أ ْن يتمتَّع من يرغب بدراسة تخصص الهندسة الميكانيكية ببعض السمات والصفات الشخصية، والتح ِّلي ببعض المؤهلات العلمية،
والمهارات الخاصة والعامة:
المهارات العامة:
مهارات التواصل الفعَّال.
التعلَّم الذاتي والمستمر.
مهارات استخدام الحاسوب.
الإبداع والابتكار.
مستوى جيد في اللغة الإنجليزية.
مهارة إدارة الوقت.
المهارات الخاصة:
مهارات الـ  ،STEMوهي مهارات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.
مهارات التحليل والمنطق.
إعداد التقارير اللازمة والدورية.
الانتباه إلى أدق التفاصيل.
مهارات الإدارة والشخصية القيادية.
المؤهلات العلمية:
أن يكون الطالب قد التحق الطالب بالمسار العلمي أو الصناعي في مرحلة الثانوية العامة.
أن لا يقل المعدل عن ما نسبته .%083 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
المحتويات:
page number :Pumps –  الطلمبات
4 …. Instructions for usage and planning – . تعليمات الاستخدام والتخطيط1
.2تركيب المواسير – 4 …. Piping
.3طرق حفظ الطلمبات في حالة التخزين لمدد طويلة في .… 5
Preservation of pumps in case of prolonged– المواقع الضخمة
Storage times and in large scale sites
5 .… installation – . التركيب4
.5بدء التشغيل – 7 .… start up
.6الصيانة اثناء التشغيل والتوقف –9 .… maintenance
9 .… failures- . الاعطال7
.8طلمبات الطرد المركزي متعددة المراحل الافقية – horizontal multi-stage centrifugal pumps
12 .…
:valves –  البلوف
.1قائمة توصيف صناعة البلوف –16 .… valve descriptions
.2مواصفات التشغيل – 18 …. ratings
18 …. operating mechanism – . ماصفات اوضاع العامود3
18 …. facing ,disks ,and joints – . مواصفات الاسطح والبوابات4
.5المواصفات من حيث نهاية اشكال البلوف – 18 …. end connections
.6رموز المعاهد والجمعيات المتخصصة – 18 …. societies
18 …. measurements – . القياسات7
19 …. selecting the right valve – . كيفية اختيار البلف المناسب8
22 …. types of valves – . انواع البلوف9
:steam boilers –  الغلايات
32 …. furnace design – . تصميم الفرن1
.2تصميم مسار إنتقال الحرارة بالحمل – 32 …. connection pass design
31 …. flue gas velocity – . سرعة غازات العادم3
31 …. water cycle– . دائرة المياه4
.5وصلات الاتصال الجانبية بين المواسير داخل الفرن – 31 …. furnace membrane
.6التأكل في الغلايات وطرق التخلص منها – corrosion in boilers and its
31 …. Solution for this problem
.7المشاكل التي تحدث في حيز المياه – 32 …. water side problems
.8المشاكل التي تحدث في حيز المياه – 33 …. water side problems
33 …. boiler accessories and their functions – . ملحقات الغلاية ووظائفها9
بعض المصطلحات الهامة – 36 …. important idioms4 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
.Aالطلمبات –: Pumps
التعليمات التي سيتم ذكرها في هذه المذكرة ليست لنوع معين من الطلمبات و لكنها تشتمل لجميع انواع الطلمبات
– تعليمات الاستخدام والتخطيطInstructions for usage and planning
.1تركيب المواسير - piping
بصفة عامة تكون مواسير السحب اكبر من حيث
الاقطار من مواسير الطرد خصوصا في المناطق التي
تكون قريبة من حرارة التشبع او ضغط التشبع لتفادي
حدوث )التكهف ( cavitation
السرعات العادية للمياه في مواسير السحب يجب ان
تكون محصورة بين  1,1متر/ث وفي اغلب الحالات
تكون اقطار مواسيرالمصدر
قبل الطلمبة مباشرة Supplyاكبر من مواسير السحب
يتم تركيب بلوف عدم رجوع علي خطوط الطرد وذلك لمنع
السريان العكسي للمائع Reverse flowو ذلك في حالات اختلاف مستوي المائع او مواسير طرد طويلة Differences of levels
خطورة عدم استخدام بلوف عدم رجوع في حال الطلمبات التي تدار بتربينات حيث ستتعرض التربينة للدوران بسرعة عالية اذا قل
الحمل لأي سبب
عند تركيب وتوصيل خطوط السحب والطرد بالطلمبةيجب ألا تتعرض الطلمبة لاي قوي خارجية ناشطة من تركيب للمواسير ,كذلك في
حالة استخدام الطلمبة لنقل السوائل الساخنة يجب تصميم نقاط تمدد  expansion pointsلإمتصاص الزيادة الناشئة عن تمدد الخط لعدم
تعرض الطلمبة لأي اجهادات خارجية
يفضل ان تكون مواسير المصدر ذات انحدار مستمر قبل الطلمبة  continuous inclineلتجنب حدوث الجيوب الهوائية air
pockets
يجب تجنب تركيب كيعان علي خطوط السحب و ذلك تفادي حدوث التكهف , وان لزم الامر تركيب كوع علي خط السحب فيجب تركيب
ألواح عارضة بداخله (بقطر لا يقل عن  111مم وزيادة ان أمكن)
خطوط السحب التي تكون في مستوي منخفض عن الطلمبة يجب ان يركب في نهايتها ناحية المصدر  foot valveويجب كذلك ان
تكون خطوط السحب في هذه الحالة معزولة جيدا وفلانشتها محكمة الربط
يجب تركيب بلوف امان علي خطوط طرد الطلمبات و ذلك لامكانية تصريف الضغط المفاجئ الذي يمكن ان تتعرض له الطلمبة5 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
Venting the pump and the linesوبالنسبة لحالات التفريغ التييمكن أن تتعرض لها الطلمبة يتم تركيب خطوط علي خطوط
for vacuum systems appropriate compensation are to be provided السحب
عند تشغيل الطلمبة يجب تركيب مصايد شوائب dirt trapsاو مصافي strainersعلي خطوط السحب بحيث يتراوح قطتر فتحة
المصفي  8:3مم حسب قطر الخط , ويجب عمل فحص دوري علي هذه المصايد والمصافي عند بدء التشغيل وتنظيفهاا أولا بأول لمنع
حدوث الدوران الجاف  dry runningوانهيار اجزاء لطلمبة
يجب ان تكون الاقطار الداخلية للجوانات المركبة علي خطوط السحب والطرد مساوية للأقطار الداخلية للمواسير لأن بروزها داخل
المواسير يعني حدوث اختراق للسوائل المارة
.2طرق حفظ الطلمبات في حالة التخزين لمدد طويلة في المواقع الضخمة–Preservation of pumps in case of prolonged
Storage times and in large scale sites
إذا علم المورد بأن الطلمبات التي ستورد سيتم وقفها لفترة طويلة فإنه في هذه الحالة
يجب ان يضع داخل الطلمبة مواد مقاومة للأتربة  anti-rustللمحافظة علي جسم
الطلمبة واماكن كراسي التحميل .bearings
يوصي في هذه الحالة أن توضع الطلمبة في صندوق منفصل او تعزل ميكانيكيا
بفك الأجزاء الميكانيكية علي فتحات العمود وتغطي بمواد عازلة .
بعد تركيب الطلمبة يجب أن تملي بزيت مقاوم للصدأ anti-corrosive oil
وخصوصا قواعد كراسي التحميل وجميع أجزاء الطلمبة ان لزم الامر وتدهن الاماكن
المكشوفة بمواد عازلة ومقاومة للتراب  anti-rust agentويمكن ان تدهن و تغلق
الفتحات بإستخدام سدادات .
صندوق الحشو
من وقت لأخر يجب أن تدار الطلمبة باليد و ذلك لتفادي حدوث عطرات في أماكن كراسي التحميل .
قبل التشغيل مباشرة يجب رفع الطلمبة وتنظيفها من المواد الحافظة .
في المواقع الكبيرة اذا ركبت الطلمبات ووصلت بخطوط السحب والطرد وظلت فترة كبيرة متوقفة فإنها حتما ستتعرض الي تلوث
داخلي شديد من تراكم الاتربة الموجودة بالمواقع و كذلك في داخل المواسير التي اتصلت بها والأجهزة المركب عليها وعليه فإن
في هذه الحالة يجب فك أجزاء الطلمبة وكراسي التحميل للكشف علليها وتنظيفها ووالكشف علي الحشو Stuffing Boxو من
الأفضل تغييره في هذه الحالة
اختبار التشغيل – :operating test
.Aبالنسبة للطلمبات التي تنقل سوائل ذات كثافة نوعية  specific gravityاقل من الماء يجب التاكد ان الموتور مناسب للإستخدام مع الماء.
وفي بعض حالات الاختبار يكون من الضروري دوران الطلمبة باستخدام سريان مخفوق من الماء run the pump with throttled
water flow
.Bاختبر مطابقة نوع الحشو لنوع المائع ويلاحظ ان الحشو المستخدم في حالات الأحماض والقلويات لا يصلح للاستخدام مع الماء
installation–.التركيب8
ملاحظات قبل تركيب الطلمبة:-
يجب تجهيز شاسيه الطلمبة للتأكد من ابعاد القاعدة والوصلات
وأماكن تثبيت جوايط القاعدة.
يجب اختيار المكان المناسب الذي يناسب ذبذبات بعد التركيب
وبالتالي انهيار الخطوط.
يجب التأكد من القاعدة الخرسانية ومطاباقتها للمواصفات المطلوبة
وتنظيف المكان جيدا من انتؤات او شظايا اسمنتية وخلافه.
يجب تغطية و اغلاق فتحات السحب والطرد وكل الماكن المفوحة
بالطلمبة قبل التركيب.
أول خطوة يجب اتخاذها في تركيب الطلمبات هي ظبط الطلمبة مع المحرك
alignment of motor and pump
بغرض :- كراسي التحميل
.1تجنب الدوران بصوت مرتفع
.2تجنب تحكم كراسي التحميل
.3تجنب الانهيار التكرر للحشو6 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
زجاجة بيان زيت 1
طريقة الضبط
يجب ان تكون المسافة المحصورة بين وصلتي الإتصال تتراوح بين
8-1مم والقيمة المضبوطة عموما تتوقف علي نوع وصلتي الاتصال couplingويمكن الاتطلاع علي الجداول الملحقة .
وصلتي الاتصال يجب ان تكونا مضبوطتين تماما مع بعضيهما ويمكن اختبار ذلك بإستخدام جهاز الظبط (الخط الشعري ) hairline
gauge
وذلك في اربعة نقاط علي هيئة صليب
توازي وصلتي الاتصال يمكن بإستخدام فلر  fillerفي اربع نقاط أيضا علي هيئة صليب
مسموح بتجاوز في الضبط في الاتجاهين العمودي والمحوري  vertical and axialمقداره  1.1مم و ذلك في طلمبات ذات السرعات
البطيئة والكبيرة الحجم.
اما في الطلمبات ذات السرعات العالية فيجب الا يزيد هذا التجاوز عن  1.0مم
يجب ان يراعي الحركة الرأسية لكن من الموتور و الطلمبة بحيث يكون محور عمود الموتور منطبق مع محور عمود الطلمبة أثناء
التشغيل ويمكن تحضير ذلك كالأتي :
.1يحدد لكل من الموتور والمعدة المدارة مقدار التمدد لاعلي ويحسب مقدار هذا التمدد بعد التشغيل لفترة باستخدام dial gauge
.2بعد ضبط الأجناب والمسافة بين الوصلتين  gapو في الحالة الثابتة يتم تخفيض المعدة التي تتمدد إلي اعلي مقدار نصف القيمة
التي يتم تحديدها في البند السابق
طريقة اخري:-
.1يتم تشغيل المعدة و الموتور وهم في الحالة الساخنة بحيث تنطبق المحاور.
.2عند وضع وتركيب الوحدة علي القاعدة يجب إتباع الأتي :- ملحوظة هامة
.Aإعادة رباط الجوايط قبل وضع اسمنت ال groutingفي الطلمبات التي تنقل سوائل
.Bيعاد اختبار استواء القاعدة بعد الرباط السابق بإستخدام  level gaugeساخنة يجب الاخذ في الاعتبار مقدار
.Cمسموح في القياس السابق بتجاوز مقداره  1مم التغيير في وضع عمود الطلمبة بعد
.Dيراعي ان يملأ الأسمنت ) (groutingكل الفتحات والفجاوات التشغيل ويجب عمل إعادة ضبط
الموجودة بالقاعدة الطلمبة مع الموتور لتفادي هذا
حتي يصل الي اخر القاعدة الانحراف
.Eيعاد الربط علي الجوايط مرة اخري ويعاد ضبط
المجاور مرة اخري. Realignment
وصلات اتصال
اختبار اتصال الطلمبة بخطوط السحب والطرد :-
.1وصل الطلمبة بخطوط السحب والطرد.
.2يراعي ان تكون فلانشات للمواسير لا تسبب اي اجهادات .
.3يراعي ان تكون وصلات الخطوط متصلة ببعضها بدون اي إجهادات حتي بعد فك الفلانشات أي يراعي توازي وانضباط الفلنشات عند
التركيب.
.4بعد تركيب خطوط السحب والطرد يجب إعادة ضبط محاور الطلمبة مع المحرك.
:lubrication -التزييت
.1اذا كانت الطلمبة في درجة حرارة الغرفة  ambient temperatureيتم استخدام الزيت
.2اذا كانت الطلمبة تعمل في درجة حرارة عالية يتم استخدام الشحم
.3يجب مراعاة الإطلاع علي دلبل التزييت المرفق للمعدة لاختيار وسيلة التزييت المناسبة
.4في حالة استخدام الزيت كوسيلة تزييت فإن درجة حرارته أثناء التشغيل يجب ان تكون ° 50 Cفوق درجة حرارة الغرفة كحد اقصي
يجب ان تكون درجة الحرارة من ° 70 C°-80 Cباستثناء الطلمبات التي تنقل سوائل ساخنة او تستخدم زيوت خاصة
.5يجب ان يغمر ال  Bearingاو كرسي التحميل في الزيت حتي نصف او ثلث مساحته , ويستخدم في ذلك :-
.1زجاجة بيان زيت
.1طريقة أوتوماتيكية level oiler7 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
ملحوظة هامة :
اذا زاد مستوي الزيت واصبح اعلي من المستوي المحدد له فان ذلك سيعرض الكراسي لحرارة زائدة overheat
تبريد الكراسي:
.1تركيب خطوط تبريد الطلمبة وكذلك خطوط الغسيل  cooling and flashing linesلتفادي تكون الجيوب الهوائية
.2بصفة عامة يون دخول التبريد من اسفل والخروج من أعلي
ملحوظة هامة :
تزال الأغطية العمياء من علي فتحات الطلمبات متأخرا ان امكن
.4بدء التشغيل–: start up
قبل تشغيل الطلمبة يجب مراعاة الاتي :
.1اختبار كراسي التحميل – Bearing
.2اختبار الأجزاء الداخلية – interior pump parts
.3اختبار صندوق الحشو – stuff box space
.4تنظيف مسارات العمود و اطرافه – shaft passages
.5اختبار حساسية دوران الموتور – sense of rotation of motor
.6تدار الطلمبة باليد للإطمئنان عل سهولة الحركة وعدم وجود أي زرجنة الحشو
open cooling and flushing lines – . افتح خطوط التبريد و الغسيل7
.8افتح بلف السحب مع إغلاق بلف الطرد
.9نقوم بملئ الطلمبة (في بعض الحالات نقوم بفتح بلف الطرد)
.12نقوم بتشغيل الموتور
.11نقوم بضبط فتحة الطرد حتي تلائم العمل المطلوب
.12نقوم بضبط معدل سريان مياه التبريد بحيث لا تزيد درجة حرارة مياه التبريد عند الخروج عن °( 40 Cبين °)30-40 C
اولا : الحشو الطري – -: SOFT PACKING
يجب مراعاة ان تكون مادة الحشو متكيفة مع المائع المستخدم و كذلك ظروف التشغيل  pumping conditionلكل حال علي حدي
pump specification ويجب النظر الي
عادة توردالططلمبقة وبها الحشو الخاص بها,بإستثناء تلك التي يفترض أنها ستحزن لمدد طويلة وعليه فقبل تركيب الحشو يجب تنظيف
مكانه جبدا وكذلك العمود مكان الحشو.واذا وردت الطلمبة وبها حشو و مكثت فترة طويلة وتعرضت لتلوث شدديد يجب تغيير الحشو .
عند تغيير الحشو :- تجهز قطع من نفس نوعية ومقاس الطلمبة ويتم تقطيع الحلقات بحيث تكون أطرافها ذات شكل مائل oblique
mannerو يمكن إختبار القطع علي العمود قبل التركيب .
توضع القطع بحيث تكون فتحة كل حلقة مختلفة عما قبلها بمقدار °01
يسستخدم سن الجلاند في دفع الحلقات ولا يستخدم مفك او اي شئ اخر
يربط علي الحشو باليد قبل التشغيل, وبعد التشغيل مباشرة يعاد الرباط بإستخدام مفتاح عدة مرات
ملحوظة مهمة:-
الحشو التي يتم تركيب بطريقة صحيحة و سليمة يسمح له بتهريب مقدار من الماء يتراوح بين  11-11نقطة/دقيقة.
اثناء توقف الطلمبة لمدة طويلة (لأي سبب) يجب مراعاة ان الحشو سيتعرض للتصلب (ينشف) وعليه يجب فك الصواميل الخاصة بالجلاند
وتحرير الحشو من الضغط الواقع عليه.
ملحوظة هامة جدا:-
اذا تم الرباط علي الحشو بشدة (اكثر من اللازم) فإنه سيتعرض للدوران الجاف, مما ينتج عنه ارتفاع
درجة حرارة الحشو بشدة  heating upوبالتالي إحتراق الحشو  burning of the packingواحداث
تلف بالعمود (منطقة الحشو)
ولتفادي حدوث ذلك فيتم تركيب جلبة علي العمود و تسمي جلبة حماية protective sleeve
يسهل تغييرها في اي وقت دون اللجوء الي عمل اي شئ نحو العمود. يمكن الرباط علي جلب حماية
الحشو اذا كان مصقول ومجلخ بطريقة جيدة.8 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
المانع الميكانيكي – :Mechanical seals
في الموانع الميكانيكية يحدث الرباط المطلوب بواسطة حلقة ثابتة واخري متحركة في مستوي
متعامد مع العمود وعلي الاقل فإنه حلقة واحدة تكون مرنة  flexibleلتعويض عدم الدقة الغير مطلوبة
اثناء التركيب وتعويض الإنحراف المحوري axial misalignment
ويراعي ان تكون السطوح المنزلقة ذات خصائص سطحية عالية high surface quality
وتسطح جيدا  planenessوفي المانع الميكانيكي الجيد يجب ان يكون هناك مجال لمرور طبقة
رقيقة من سائل  liquid filmبعين الاسطح المنزلقة حيث تعمل هذه الطبقة علي منع الاحتكاك المعدني
Metallic frictionوفي نفس الوقت تعمل كوسط تبريد وهي تشبه اليي حد كبير الطبقة المتكونة
في رمان بلي البلح . roller bearing
اذا تم مراعاة العوامل الأتية اثناء تشغيل فإن عمر المانع سيتضاعف لمدة سنين :-
.1تبريد المناطق التي تتولد فيها الحرارة
يتم ذلك بواسطة عملية تنظيف باستخدام السائل  flushingاو بواسطة عملية التبريد اللازمة للمائع ومنطقة المانع اذا لم تتوفر عملية
التنظيف.
.1تجنب التحطيم الميكانيكي Mechanical damage
التحطم الميكانيكي عادة ما ينتج عن عدم تشحيم الأجزاء الصلبة أو من دخول تراب ناعم fine dustأو من تصلب المائع من الأسطح أو من
ترسب مواد صلبة نتيجة التبخير.
.8تجنب الدوران الجاف الذي يؤدي الي تحطيم الاسطح الدوارة بسرعة
الدوران الجاف ينتج اما من التشغيل بدون سائل او تبخر السائل بين الحلقات المنزلقة نتيجة حرارة الاحتكاك  friction heatاو التشغيل
بالقرب من نقطة غليان السائل  boiling pointوكذلك الحلقات مضغوطة اكثر من اللازم
.4سلاسة دوران العمود  smooth runوالتركيب المضبوط لأجزاء الحشو
تعليمات الفك والتركيب للمانع الميكانيكي:
المكونات الأساسية مثل علبة الحشو وكذلك  O-ringتهاجم بواسطة الزيت وعليه فإن عند إستخدام مثل هذه المكونات فإنه يجب الا
يوضع زيت علي العمود اثناء تركيب المانع الميكانيكي والبديل في هذه الحالة هو الشحم الحيواني talfow
عند تركيب أجزاء الحشو يجب أن تشطف  rounded ofبعناية حواف ومسارات العمود وذلك حتي لاتتحطم شفف الأجزاء
(elastomers + O-rings)
احتفظ بالأجزاء المكونة للحشو بعيدا عن الأتربة . وخصوصا من الزيت المترب  oily dustوتناول هذه الاجزاء بعدد نظيفة ويجب ان
تكون موضوعة في قطعة قماش نظيفة قبل التركيب.ولا يجب علي الاطلاق ترك مكونات الحشو عرضة للجو والاتربة
اختبر شدة السوستة اثناء التركيب وكذلك بعناية شديدة اختبر الطول الفعال للسوستة developed length
لا يجب حك الأجزاء (الاسطح) المتأكلة مع بعض بفرض تنعيمها واعادة استخدامها ولكن يجب تشطيب كل قطعة علي حدي و ذلك
بتجليخها وتنعيمها علي ماكينة تنعيم , lapping machineاو اسطح تنعيم  lapping machineويتم اختبار السطح بعد انتهاء العملية
يجب مراعات الخلوصات عند التركيب9 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
failures – . الاعطال0
المشكلة:
.1طرد الطلمبة ضعيف جدا او منعدم
الاسباب:
pump body is not filled with liquid . الطلمبة فارغة1
.2تفريغ السائل بداخل الطلمبة وذلك بسبب وجود تهريب في خطوط السحب او البلف السفلي
.3وجود جيوب هوائية في خطوط السحب
.4امتصاص هواء في منطقة الحشو بسبب التلف
.5ارتفاع التسليم منخفض جدا too low delivery head
المشكلة :
.1كمية الطرد بسيطة
الاسباب:
.1كل البنود السابقة ممكن ان تؤدي الي ضعف الطرد.
.2قطر خط السحب أقل من المطلوب بسبب تركيب جوان ضيق من الداخل.
contaminated strainers . انسداد في مصفة خط السحب3
.4لزوجة السائل عالية جدا (درجة قراءة التشغيل غير مضبوطة)
.5حساسية دوران الطلمبة غير مضبوطة
.6إمتصاص هواء نتيجة لوجود دوامات  vortexفي تانك السسحب وهذه الظاهرة تحدث عندما يكون الطرد أكبر من
المطلوب.
.7الطلمبة ملوثة من الداخل بشدة او وجود انسداد في الخطوط
.8التكهف  cavitationنتيجة للاسباب الأتية:-
.Aارتفاع السحب عالي جدا.
.Bمصدر السحب منخفض جدا (وجود تفريغ في خط السحب) وعندما يكون السائل المنقول ساخن وفي الحالة الأخيرة
فإن تقليل درجة حرارة السائل تكون علاج المشكلة .
المشكلة :
.8التحميل الزائد علي الموتور Motor overload
الأسباب:-
.1التحطم الميكانيكي الناتج عن (تحطم المراحل أو رباط شديد علي الحشو أو ضبط خاطئ للمراحل.
.2ضغط السحب أعلي الضغط المطلوب و كنتيجة لذلك فإن ضغط الطرد يرتفع مما سيترك قدرة أكبر من المحرك.ويمكن علاج ذلك
بإغلاق بلف الطرد جزئيا أو استخدام طلمبة ذات مراحل اقل.
.3استخدام سائل ذو لزوجة عالية مما يسبب مقاومة عالية علي الموتور.
المشكلة :
.4حدوث صوت عالي من الطلمبة (الضوضاء-)noise
الاسباب:-
.1التكهف
.2وصلة الإتصال غير مضبوطة
.3التحطم الميكانيكي
الصيانة اثناء التشغيل واثناء التوقف –maintenance
التغيير الأولي للزيت يكون بعد  111ساعة من التشغيل ثم بعد
ذلك يتم تغيير الزيت كل  1111ساعة
مبدئيا يتم اختبار مستوي الزيت يوميا ثم بعد ذلك يتم اختباره
اسبوعيا
عند التوقف يجب اغلاق بلف الطرد اولا ثم فصل الموتور10 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
.Aالصيانة الوقائية:-
أثناء التششغيل أختبر الإهتزازات الصادرة من الطلمبة وتأكد انها تدور بطريقة سلسة مع تجربة ومراعاة متابعة الاصوات
الصادرة من الطلمبة.
عند وجود اي صوت غير طبيعي يجب إيقاف الطلمبة ومعرفة السبب.
يجب فحص مصفة السحب قبل الدخول علي الطلمبة وتنظيفها جبدا وهذا لكي لا تؤثر علي ضغط الطرد ويلاحظ أن يجب ان
يتم تغيير هذه نهائيا بعد فترة محددة.
من وقت للاخر يجب تشغيل الطلمبة الإحتياطية للطلمبة العاملة للتأكد من جاهيزيتها في أي وقت.
اذا تقرر وقف الطلمبة لفترة طويلة وعدم استخدامها يجب تصفيتها من جميع السوائل الموجودة بها وكذلك فصل مياه التبريد
عنها.
اذا حدث اي تغيير في اداء الطلمبة أثناء التشغيل فمعني ذلك انه قد حدث تأكل في الاجزاء الداخلية للطلمبة مما يستدع تغييرها
أو عمل الصيانة الضرورية لها.
بصفة عامة يجب اجراء فحص لأداء الطلمبة والتغييرات التي تطرأ عليها كل  3111ساعة او كل سنتين تشغيل مستمر.
اختبر جهاز الاتزان بعد هذه الفترة واستبدله ان استدعي التغيير.
.Bالصيانة عند حصول تعطل جسيم بالطلمبة (العمرة:)-
ملاحظات قبل فك الطلمبة :-
.aاعزل كل الخطوط الداخلة والخارجة للطلمبة جيدا.
.bافصل الكهرباء عن المحرك.
.cصفي الطلمبة جيدا من الماء الموجود بها.
.dارفع كل مبينات الضغط )(gaugesوخطوطها الموجودة علي الطلمبة.
.eحل(فك) وصلات السحب والطرد علي الطلمبة.
.coupling. افصل الf
.gحل مسامير و صواميل تثبيت الطلمبة علي القاعدة.
خطوات فك الطلمبة:-
.1ابدأ الفك من ناحية الطرد.
.2فك غطاء ال bearingرقم  841وحل مسامير الغطاء .461
.3انزع وردة الزنق التالية رقم  011وكذلك ال  O-ringرقم .811
.4انزع غطاء ال bearingثم استخرج ال.bearing
.5حل الجلبة الخلفية رقم .141
.6حل الجلاند رقم  881وارفعه وكذلك وصلة التبريد الخلصة بالحشو.
.7حل الجلبة الموجودة علي العمود رقم .816
.8ابدا في حل جهاز الاتزان رقم 66و60
.9بعد حل جهاز الاتزان يتم تحميل المراحل علي قطع خشبية تمهيدا لحلهما.
.12يتم حل مسامير  461من الجوايط  401ويتم نزع الجوايط.
.11بواسطة الدفع الخفيف يتم نزع الجسم الخارجي لوصلة التصرف .discharge casing
.12يتم فك نافورة المرحلة الاخيرة .8,1
.impeller. يتم فك ال13
.14تكرر نفس العملية مع باقي المراحل ويمكن استخدام  leverلنزع المراحل من الخارج عن بعضها.
.15بعد الانتهاء من فك اخر  impellerوهو الخارجي بالمرحلة الأولي يتم فك ال bearingمن ناحية السحب بنفس الطريقة
المتبعة في ناحية الطرد.11 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
مايتم فحصه بعد الفك:-
.1يتم فحص إعوجاج العمود بحيث لا يزيد عن .0.03 mm
.2يتم فحص جلبة العمود الامامية والخلفية  816,816.1بحيث لا يوجد أي تغيير او خدش يزال بحرص شديد حتي لا يؤثرفي كمية
ال  leakageالمسموح بها.
.3يتم فحص ال  anti-inaction bearingوغسلها بالكيروسين وفحصهما جيدا وتغييرهما ان لزم الامر.
.4يتم فحص ال wearingبعناية.
.5يتم فحص ال  impellersجيدا وخصوصا التأكد من عدم وجود ( concentricityعدم تطابق المراكز) كذلك يجب التأكد من الخلوص
casing او الwearingو الimpellers بين ال
وهذه الخلوصات لها جداول خاصة بها حسب نوع كل طلمبة وهي كالأتي:
يتم فحص أو صيانة ال impellersعلي المخرطة بحيث تنعم جيدا بحيث لا يقل االطول الكلي لمجموع الضرر عن .2.5 mm
-:shaft seal  حشو العمود
-:stuffing box صندوق الحشو
يجب ان يكون هناك أفريز خفيف بين الحشو والعمود أثناء تشغيل الطلمبة وذلك لإمكانية
حدوث التزييت اللازم من الحشو للعمود في منطقة التلامس وكذلك السماح بمرور مياه
التبريد الخاصة بالحشو.واذا زاد التسريب عن الحد المسموح به leakage loss
فانه يسمح في هذه الحالة بالرباط علي الحشو بطريقة موزعة علي الناحيتين  uniformlyويجب
مراعاة أن تتوقف عملية الرباط علي الحشو بمجرد أن يتوقف التهريب ويصل للحد المسموح به.
ويلاحظ أنه اذا تم الرباط حتي النهاية (نهاية قلاووظ البلف) ولم يتوقف فأنه يجب
تغيير الحشو فورا.
يجب تنظيف العمود جيدا ومنطقة الحشو من العوالق المتبقية من الحشو القديم قبل تركيب
الحشو الجديد.
Fig.1
يمكن في بعض الحالات استخدام صندوق حشو عبارة عن حبل متصل من الحشو معلوم الطول.
وفي بعض الحالات الاخري تستخدم محلقات منفصلة عن بعضها.
في حالة الحلقات منفصلة عن بعضهما يجب مراعاة ان يكون القطع عدل وليس بإنحرافه كذلك يجب مراعاة أن يكون طول الحشوطبقا
للعلاقة الأتية:-
???? = (???? +
4 3
????) × ????
)d( قطر العمود.
)S( عرض الحشو أو الفرق بين قطر العمود و القطر النهائي للحشو مقسوما علي .2
عند تركيب الحشو يراعي ان يحدث  shiftمقداره ° 90بين فتحة الحشو الأولي و الثانية, وبين الثانية والثالثة وهكذا تكون فتحة الحلقة
فوق فتحة .1
بعد التركيب لا يربط عليه بشدة ويترك حتي يتم التشغيل ثم يتم الرباط عليه ويراعي أنه قد يكون هناك نسبة تهريب مسموح بها.
Pump size I II III IV V VII VIII
clearance for 0.3 mm 0.4 mm 0.5 mm 0.6 mm
new parts12 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
طلمبات الطرد المركزي متعددة المراحل الافقية –horizontal multi-stage centrifugal pumps
نبذة عن هذه الطلمبات :-
تستخدم هذه الطلمبات بصفة عامة في تغذية الغلاياتboiler feed pumps
هذه الطلمبات تستخدم حتي أحمال 200 m3 /hr
هذه الطلمبات تستخدم حتي ضغط 100 kg/cm2
تتحمل حتي درجات حرارة تصل الي °150 C
وصف تركيب الطلمبة وطريقة اداؤها :-
يتم عزل كل مرحلة عن الأخري بواسطة O-ring
يتم رباط المراحل مع بعضهما بواسطة جوايط خارجية
يلاحظ دائماأن خط السحب  suction branchيكون ناحية وسيلة
الادارة سواء كانت هذه الوسيلة موتور او تربينة
خط سحب
وتكون وصلة السحب علي محور واحد مع وصلة الطرد ويكون كلا من الوصلتين في وضع رأسي من أعلي.
يمكن إضافة ممر بديل ووصلات الاستنزاف علي مراحل الطلمبة من الخارج.
يتم التخلص من الدفع المحوري  axial thrustالذي يحدث اثناء التشغيل بواسطة جهاز الإتزان الهيدروليكي hydraulic balancing
deviceاو في بعض الحالات الخاصة يستخدم .balancing drum
تثبت المراحل علي العمود بواسطة خوابير  sleeves and hubsوهكذا تكون في امان من الدفع الواقع عليها
من السائل.
وعادة تسستخدم في هذه الطلمبات رمانات بلي ذات شاحم وتكون من نوع  roller bearingويمكن استخدام وسيلة تزييت اخري وهي
الزيت ولها تصميم اخر.
يمنع التهريب داخل العمود سواء في ناحية السحب أو الطرد يكون معرض لضغط السحب فقط وذلك لوجود جهاز الإتزان في هذه
المنطقة والذي يقلل الضغط بدرجة كافية.
اذا كانت درجة حرارة السائل المستخدم في هذه الطلمبة تزيد عن ° 110 Cفلا بد من استخدام وسيلة تبريد للحشو,اما ان زادت عن
° 135 Cفلابد من زيادة معدل الزيت.
ملحوظة:-
يمكن اختيار المواد التي تصنع منها الطلمبة طبقا لدرجات الحرارة وخواص المائع التي تتعامل معه
بالإضافة الي نوع الإجهادات الميكانيكية التي تتعرض لها.
يتم اختيار فلنشات السحب والطرد طبقا لنظام  DINاو  ANSIاو 8S
يكون المحرك ناحية السحب في الطلمبة, ودوران المحرك مع عقرب الساعة وذلك عندما يكون الموتور
امامك اولا ثم تليه الطلمبة.
Hydraulically Driven Centrifugal Pump
CENTERIFUGAL PUMP13 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
Centrifugal pump fig.2
1. Feed water tank.
2. Feed water section pipe.
3. Gate valve.
4. Strainer.
5. Feed water pump. Hydraulic balancing.
6. Automatic recirculating check valve. 15. Shut-off valve.
7. Minimum flow by-pass. 16. Balancing water pipe.
8. Branch for manual start-up. 17. Check valve.
9. Shut off and regulating valve. 18. Shut-off and reg. valve.
10.Feed water discharge pipe. 19. Manual start up
11.Automatic feed water regulating valve.
12.Shut-off valve.
13.Minimum flow pipes.
14.Safety valve.14 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
لماذا يحدث الدفع المحوري في الطلمبات ) (axial thrust؟
يتعرض ال  impellerلقوتان غير متساويتان وهما : القوي الناتجة من الضغط  P1علي الوجه
الخلفي  Back shroudوالقوة الناتجة عن الضغط  P2علي الوجه الاساسي .Front shroud
ولأن مساحة الوجه الخلفي اكبر من مساحة الوجه الأساسي لل impellerبسبب وجود فتحة
ال  impeller eyeفإن  F1 = P1A1تكون اكبر من القوة  F2 = P2A2وعليه فإن العمود
يتعرض لدفع محوري  axial thrustناحية فتحة السحب أو جهة الموتور.
Impeller
Fig.3
للتخلص من الدفع المحوري بواسطة الإتزان balancing
Balancing by disc .1
تتكون الأجزاء الميكانيكية في هذا النوع من قرص الاتزان الذي يكون مثبت مع العمود ويدور معه وقاعدة القرص تكون ثابتة
في جسم الطلمبة.
نتيجة لفرق الضغط في المنطقة  aالتي يكون فيها الضغط الخاص بالطرد والمنطقة  fالذي يكون الضغط أعلي من ضغط
السحب بقليل سريان من المنطقة  aالي  fمعتمدا علي حجم الخلوص الإبتدائي (الاختناق  )bوالخلوص المتغير d
في هذه الحالة ينشأ فرق الضغط  ΔPالحيز  Aوالحيز  Fينتج عنها القوة المحورية  Axial force pفإذاا كانت القوة
المحورية  Pاكبر من الدفع المحوري  Axial thrustفإن العمود يتحرك في إتجاه القوة  . Pوينتج عن ذلك يتسع الخلوص
Dمرة اخري ليمر منه كمية اكير من مياه الاتزان وهذه الكمية تقلل الضغط في الحيز. اي تقلل من قيمة القوة  Pفتتغلب عليها
القوة الخاصة بالدفع المحوري وتاخذها العمود في اتجاهها (اتجاه ال )THRUSTويقل الحيز  Dمرة اخري لترتفع قيمة القوة
Pمرة اخري ,وهكذا اثناء التشغيل يحدث الاتزان الهيدروليكي والقوة الهيدروليكية العكسية Axial thrust P
Fig.415 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
Balancing by drum .1
في هذه الحالة يتكون جهاز الاتزان من اسطوانة ثابتة مع العمود وتدور معه,جلبة ثابتة في جسم الطلمبة بحيث يكون بينهما
خلوص محسوب ) (dونتيجة لفرق الضغط كما ذكرنا سابقا وجود الخلوص ) (dيحدث سريان لمياه الاتزان خلال هذا
الخلوص الي الحيز ) (fوتكون القوة ) (pفي هذه الحالة معتمدة علي المساحة  fفي الجزء الإسطواني حيث ان
القوة = الضغط × المساحة وتصمم هذه المساحة بحيث تكون القوة الناتجة  pاقل بقليل جدا في الدفع المحوري.
اما عنالجزء المتبقي منه يتلاشي بتركيب  axial bearingعلي العمود ناحية السحب خط الموازنة .balancing pipe
يمكن توصيل خط الموازنة بخط السحب مباشرة في الطلمبة علي اعتبار انه خط الموازنة أعلي بقليل من ضغط السحب, ويمكن
في بعض الحالات توصيل خط الموازنة بتانك التغذية وكلاهما جائز.
ملاحظات:-
.1اذا كانت وصلة الاتزان طويلة فلا بد من التأكد أن قطر هذه الوصلة كبير بدرجة كافية بحيث لا يزيد الفقد في الضغوط في هذا الخط عن
. 8 bar
.1لا بد من التأكد جيدا من فتح أي بلف علي الخط قبل ادارة الطلمبة وإلا ستتعرض الطلمبة للإنهيار.
انواع اخري للطلمبات:-16 | P a g e
Eng.: Ahmed Abd el-monsif
: valves – .البلوفB
تعتبر البلوف من أهم مكونات أجزاء نظام المواسير (شبكات المواسير) وبدونها فإن السوائل والغازات(الموائع- )fluidsفي
الخطوط لا يمكن إستخدامها.
والبلف عبارة عن جهاز ميكانيكي يستخدم في بدأ أو إيقاف أو تنظيم التصرف في المواسير.
كما أن البلوف تستخدم في توصيل المصادر المختلفة للضغط والتي ينبغي عليها حركة المواد في المواسير.
ونستطيع ان نقسم هذه المصادر المختلفة للضغط الي اربعة مصادر أساسية  


كلمة سر فك الضغط : books-world.net
The Unzip Password : books-world.net
أتمنى أن تستفيدوا من محتوى الموضوع وأن ينال إعجابكم

رابط من موقع عالم الكتب لتنزيل دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide
رابط مباشر لتنزيل دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mansour
مهندس تحت الاختبار
مهندس تحت الاختبار
Dr.Mansour

عدد المساهمات : 3
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 27/12/2019
العمر : 73
الدولة : Egypt
العمل : G.Manager
الجامعة : MTC

دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide   دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide Emptyالثلاثاء 19 يوليو 2022, 9:56 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامة الشيخ
مهندس تحت الاختبار
مهندس تحت الاختبار
سلامة الشيخ

عدد المساهمات : 17
التقييم : 17
تاريخ التسجيل : 04/03/2016
العمر : 39
الدولة : مصر
العمل : مهندس
الجامعة : بورسعيد

دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide   دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide Emptyالسبت 20 يوليو 2024, 2:01 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل المهندس الميكانيكي - Mechanical Engineer’s Guide
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة دليل التصنيع لتطوير المنتجات الميكانيكية - Manufacturing Guide for Mechanical Product Development Course
» كتاب دليل المهندس الكهربائي
» كتاب دليل المهندس الميكانيكي
» كتاب دليل المهندس في مشاريع تنفيذ شبكات مياه الشرب
» كتاب Design Engineer’s Reference Guide

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى :: المنتديات الهندسية :: منتدى الكتب والمحاضرات الهندسية :: منتدى الكتب والمحاضرات الهندسية العربية-
انتقل الى: